إعراب القرآن: الآية 32 من سورة الْأَحْزَاب


يَٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ إِنِ ٱتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِٱلْقَوْلِ فَيَطْمَعَ ٱلَّذِى فِى قَلْبِهِۦ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:32 من سورة: الْأَحْزَاب


(يا) أداة نداء (نِساءَ) منادى (النَّبِيِّ) مضاف إليه (لَسْتُنَّ) ليس فعل ماض ناقص والتاء اسمها والنون علامة التأنيث (كَأَحَدٍ) متعلقان بالخبر (مِنَ النِّساءِ) متعلقان بمحذوف صفة لأحد (إِنِ) حرف شرط جازم (اتَّقَيْتُنَّ) ماض وفاعله والنون علامة جمع الإناث والجملة ابتدائية لأنها فعل الشرط (فَلا) الفاء رابطة لجواب الشرط ولا ناهية (تَخْضَعْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (بِالْقَوْلِ) متعلقان بالفعل قبلهما (فَيَطْمَعَ) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية (الَّذِي) فاعل (فِي قَلْبِهِ) متعلقان بخبر مقدم (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة (وَقُلْنَ) أمر مبني على السكون ونون النسوة فاعل والجملة معطوفة (قَوْلًا) مفعول مطلق (مَعْرُوفاً) صفة قولا

المصدر : تفسير : يَٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ إِنِ ٱتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِٱلْقَوْلِ فَيَطْمَعَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Tuesday, November 26, 2024