إعراب القرآن: الآية 33 من سورة النُّور


وَلْيَسْتَعْفِفِ ٱلَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦ وَٱلَّذِينَ يَبْتَغُونَ ٱلْكِتَٰبَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَءَاتُوهُم مِّن مَّالِ ٱللَّهِ ٱلَّذِىٓ ءَاتَىٰكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا۟ فَتَيَٰتِكُمْ عَلَى ٱلْبِغَآءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا۟ عَرَضَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ ٱللَّهَ مِنۢ بَعْدِ إِكْرَٰهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:33 من سورة: النُّور


(وَلْيَسْتَعْفِفِ) الواو استئنافية واللام لام الأمر ومضارع مجزوم باللام (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل (لا يَجِدُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (نِكاحاً) مفعول به (حَتَّى) حرف غاية وجر (يُغْنِيَهُمُ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بيغنيهم (وَالَّذِينَ) اسم الموصول مبتدأ والجملة معطوفة (يَبْتَغُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (الْكِتابَ) مفعول به (مِمَّا) من حرف جر وما موصولية متعلقان بمحذوف حال (مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ) ماض وفاعله والتاء للتأنيث. والكاف مضاف اليه والجملة صلة (فَكاتِبُوهُمْ) الفاء زائدة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعول به والجملة خبر الذين (إِنْ) حرف شرط جازم (عَلِمْتُمْ) ماض وفاعله والجملة فعل الشرط لا محل لها لأنها ابتدائية (فِيهِمْ) متعلقان بعلمتم (خَيْراً) مفعول به وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله (وَآتُوهُمْ) الواو عاطفة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (مِنْ مالِ) متعلقان بآتوهم (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (الَّذِي) اسم موصول في محل جر صفة (آتاكُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُكْرِهُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (فَتَياتِكُمْ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والكاف مضاف إليه (عَلَى الْبِغاءِ) متعلقان بتكرهوا (إِنْ) حرف شرط جازم (أَرَدْنَ) ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية (تَحَصُّناً) مفعول به وجملة الجواب محذوفة دل عليها ما قبلها (لِتَبْتَغُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام ومتعلقان بتكرهوا.(عَرَضَ) مفعول به (الْحَياةِ) مضاف إليه (الدُّنْيا) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة معطوفة (يُكْرِهْهُنَّ) مضارع مجزوم فاعله مستتر والهاء مفعول به وهو فعل الشرط والجملة ابتدائية.(فَإِنَّ اللَّهَ) الفاء رابطة للجواب وإن واسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بحال محذوفة (إِكْراهِهِنَّ) مضاف إليه والهاء مضاف اليه والنون علامة جمع الإناث (غَفُورٌ رَحِيمٌ) خبران لإنّ.

المصدر : تفسير : وَلْيَسْتَعْفِفِ ٱلَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦ وَٱلَّذِينَ يَبْتَغُونَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, November 22, 2024