إعراب القرآن: الآية 33 من سورة الْأَعْرَاف


قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّىَ ٱلْفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلْإِثْمَ وَٱلْبَغْىَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا۟ بِٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِۦ سُلْطَٰنًا وَأَن تَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:33 من سورة: الْأَعْرَاف


(قُلْ) الجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة.(حَرَّمَ) ماض فاعله مستتر (رَبِّيَ) فاعل حرم مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة.(الْفَواحِشَ) مفعول به.(ما ظَهَرَ مِنْها) ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من الفواحش وجملة ظهر صلة الموصول لا محل لها.(وَما بَطَنَ) عطف.(وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ) عطف على الفواحش.(بِغَيْرِ) متعلقان بالبغي.(الْحَقِّ) مضاف إليه، وجملة (إِنَّما حَرَّمَ) مقول القول.(وَأَنْ تُشْرِكُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل، والمصدر المؤول معطوف أيضا حرم ربي الفواحش والشرك.(بِاللَّهِ) متعلقان بتشركوا.(ما) اسم موصول مفعول به (لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطاناً) مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور وسلطانا مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها.(وَأَنْ تَقُولُوا) المصدر المؤول معطوف تقديره حرم الشرك وقول مالا تعلمون.(عَلَى) حرف جر (اللَّهِ) لفظ الجلالة في محل جر متعلقان بالفعل قبلهما (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به وجملة (لا تَعْلَمُونَ) صلته.

المصدر : تفسير : قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّىَ ٱلْفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلْإِثْمَ وَٱلْبَغْىَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024