إعراب القرآن: الآية 37 من سورة يُونُس


وَمَا كَانَ هَٰذَا ٱلْقُرْءَانُ أَن يُفْتَرَىٰ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ ٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ ٱلْكِتَٰبِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:37 من سورة: يُونُس


(وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ هذَا) كان واسم إشارة اسمها والها للتنبيه والجملة مستأنفة (الْقُرْآنُ) بدل (أَنْ) ناصبة (يُفْتَرى) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر والجملة خبر كان (مِنْ دُونِ) متعلقان بيفترى (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلكِنْ) الواو عاطفة ولكن حرف استدراك (تَصْدِيقَ) خبر لكان المحذوفة واسمها محذوف والتقدير كان تصديق أو مفعول لأجله والجملة معطوفة (الَّذِي) اسم الموصول مضاف إليه (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى (وَتَفْصِيلَ) معطوف على تصديق (الْكِتابِ) مضاف إليه (لا) نافية للجنس (رَيْبَ) اسم لا (فِيهِ) متعلقان بالخبر المحذوف (مِنْ رَبِّ) متعلقان بمحذوف حال (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

المصدر : تفسير : وَمَا كَانَ هَٰذَا ٱلْقُرْءَانُ أَن يُفْتَرَىٰ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ ٱلَّذِى


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, May 19, 2024