إعراب القرآن: الآية 38 من سورة الْقَصَص


وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَٰٓأَيُّهَا ٱلْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِى فَأَوْقِدْ لِى يَٰهَٰمَٰنُ عَلَى ٱلطِّينِ فَٱجْعَل لِّى صَرْحًا لَّعَلِّىٓ أَطَّلِعُ إِلَىٰٓ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّى لَأَظُنُّهُۥ مِنَ ٱلْكَٰذِبِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:38 من سورة: الْقَصَص


(وَقالَ) الواو حرف استئناف (قالَ فِرْعَوْنُ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.(يا) حرف نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب (ها) للتنبيه (الْمَلَأُ) بدل من أيها (ما) نافية (عَلِمْتُ) ماض وفاعله (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ) حرف جر زائد (إِلهٍ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول علمت (غَيْرِي) صفة إله والجملتان مقول القول.(فَأَوْقِدْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (لِي) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (يا هامانُ) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب (عَلَى الطِّينِ) متعلقان بالفعل، والجملة الندائية معترضة.(فَاجْعَلْ لِي) معطوف على فأوقد لي (صَرْحاً) مفعول به.(لَعَلِّي) لعل واسمها (أَطَّلِعُ) مضارع فاعله مستتر (إِلى إِلهِ) متعلقان بالفعل (مُوسى) مضاف إليه والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.(وَإِنِّي) الواو حالية (إِنِّي) إن واسمها (لَأَظُنُّهُ) اللام المزحلقة (أظنه) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (مِنَ الْكاذِبِينَ) متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني والجملة الفعلية خبر إني والجملة الاسمية حال.

المصدر : تفسير : وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَٰٓأَيُّهَا ٱلْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِى فَأَوْقِدْ لِى


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024