إعراب القرآن: الآية 4 من سورة الْمُمْتَحِنَة


قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِىٓ إِبْرَٰهِيمَ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥٓ إِذْ قَالُوا۟ لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَءَٰٓؤُا۟ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ ٱلْعَدَٰوَةُ وَٱلْبَغْضَآءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَحْدَهُۥٓ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَٰهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَآ أَمْلِكُ لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن شَىْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ ٱلْمَصِيرُ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:4 من سورة: الْمُمْتَحِنَة


(قَدْ كانَتْ) حرف تحقيق وماض ناقص (لَكُمْ) خبر كان المقدم (أُسْوَةٌ) اسمها المؤخر (حَسَنَةٌ) صفة أسوة والجملة استئنافية لا محل لها (فِي إِبْراهِيمَ) متعلقان بأسوة (وَالَّذِينَ) معطوف على إبراهيم (مَعَهُ) ظرف مكان (إِذْ) بدل اشتمال من إبراهيم (قالُوا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (لِقَوْمِهِمْ) متعلقان بالفعل (إِنَّا بُرَآؤُا) إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول (مِنْكُمْ) متعلقان ببرآء.(وَمِمَّا تَعْبُدُونَ) معطوفان على منكم ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة، (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(كَفَرْنا) ماض وفاعله (بِكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة حال (وَبَدا بَيْنَنا) ماض وظرف مكان و(بَيْنَكُمُ) معطوف على بيننا (الْعَداوَةُ) فاعل (وَالْبَغْضاءُ) معطوف على العداوة (أَبَداً) ظرف زمان (حَتَّى) حرف غاية وجر (تُؤْمِنُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَحْدَهُ) حال والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان ببدا (إِلَّا قَوْلَ) حرف استثناء ومستثنى منصوب (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه، (لِأَبِيهِ) متعلقان بقول (لَأَسْتَغْفِرَنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها (لَكَ) متعلقان بالفعل، والواو حالية (ما) نافية (أَمْلِكُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حال (لَكَ) متعلقان بالفعل (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بالفعل أيضا.(مِنْ شَيْءٍ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لأملك (رَبَّنا) منادى مضاف (عَلَيْكَ) متعلقان بتوكلنا وجملة النداء مقول القول (تَوَكَّلْنا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (وَإِلَيْكَ) متعلقان بما بعدهما، (أَنَبْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها، (وَإِلَيْكَ) خبر مقدم (الْمَصِيرُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.

المصدر : تفسير : قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِىٓ إِبْرَٰهِيمَ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥٓ إِذْ قَالُوا۟ لِقَوْمِهِمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024