إعراب القرآن: الآية 4 من سورة الطَّلَاق


وَٱلَّٰٓـِٔى يَئِسْنَ مِنَ ٱلْمَحِيضِ مِن نِّسَآئِكُمْ إِنِ ٱرْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَٰثَةُ أَشْهُرٍ وَٱلَّٰٓـِٔى لَمْ يَحِضْنَ وَأُو۟لَٰتُ ٱلْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّهُۥ مِنْ أَمْرِهِۦ يُسْرًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:4 من سورة: الطَّلَاق


(وَاللَّائِي) الواو حرف استئناف واسم الموصول مبتدأ (يَئِسْنَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (مِنَ الْمَحِيضِ) متعلقان بالفعل (مِنْ نِسائِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (إِنِ ارْتَبْتُمْ) إن حرف شرط جازم وماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (فَعِدَّتُهُنَّ) الفاء رابطة (عدتهن ثَلاثَةُ) مبتدأ وخبره (أَشْهُرٍ) مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ اللائي وجملة اللائي.. استئنافية لا محل لها (وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ) مبتدأ ومضارع مجزوم بلم والنون فاعله والجملة صلة وخبر المبتدأ محذوف والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها، (وَ) الواو حرف استئناف (أُولاتُ) مبتدأ (الْأَحْمالِ) مضاف إليه (أَجَلُهُنَّ) مبتدأ (أَنْ يَضَعْنَ) مضارع مبني على السكون في محل نصب بأن ونون النسوة فاعله (حَمْلَهُنَّ) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع خبر أجلهن والجملة الاسمية أجلهن..خبر أولات.(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً): سبق إعرابها.

المصدر : تفسير : وَٱلَّٰٓـِٔى يَئِسْنَ مِنَ ٱلْمَحِيضِ مِن نِّسَآئِكُمْ إِنِ ٱرْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَٰثَةُ أَشْهُرٍ وَٱلَّٰٓـِٔى


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024