إعراب القرآن: الآية 4 من سورة التَّحْرِيم


إِن تَتُوبَآ إِلَى ٱللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَٰهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ ٱللَّهَ هُوَ مَوْلَىٰهُ وَجِبْرِيلُ وَصَٰلِحُ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمَلَٰٓئِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:4 من سورة: التَّحْرِيم


(إِنْ تَتُوبا) حرف شرط جازم ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والألف فاعل (إِلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها (فَقَدْ) الفاء حرف تعليل (قد صَغَتْ) حرف تحقيق وماض (قُلُوبُكُما) فاعله وجواب الشرط محذوف وجملة صغت تعليل لا محل لها ومعنى صغت: مالت (وَإِنْ) الواو حرف عطف (إِنْ تَظاهَرا) معطوف على إن تتوبا وجواب الشرط محذوف تقديره يجد ناصرا (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل، (فَإِنَّ) الفاء حرف تعليل (إن اللَّهِ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (مَوْلاهُ) خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها، (وَجِبْرِيلُ) مبتدأ (وَصالِحُ) معطوف على جبريل (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه (وَالْمَلائِكَةُ) مبتدأ (بَعْدَ ذلِكَ) ظرف زمان مضاف إلى اسم الإشارة (ظَهِيرٌ) خبر لما سبق.

المصدر : تفسير : إِن تَتُوبَآ إِلَى ٱللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَٰهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ ٱللَّهَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Saturday, November 23, 2024