إعراب القرآن: الآية 4 من سورة التَّوْبَة


إِلَّا ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْـًٔا وَلَمْ يُظَٰهِرُوا۟ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوٓا۟ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَىٰ مُدَّتِهِمْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُتَّقِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:4 من سورة: التَّوْبَة


(إِلَّا) أداة استثناء.(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب على الاستثناء.(عاهَدْتُمْ) فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.(مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بمحذوف حال.(ثُمَّ) حرف عطف.(لَمْ) حرف نفي وجزم وقلب.(يَنْقُصُوكُمْ) مضارع مجزوم والواو فاعله والكاف مفعوله.(شَيْئاً) مفعوله الثاني والجملة معطوفة ومثلها جملة (وَلَمْ يُظاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَداً).(فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ) الجملة معطوفة.(إِلى مُدَّتِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال.(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة الفعلية (يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) خبرها، والجملة الاسمية تعليلية أو مستأنفة.

المصدر : تفسير : إِلَّا ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْـًٔا وَلَمْ يُظَٰهِرُوا۟ عَلَيْكُمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, May 17, 2024