(ما) نافية (تَعْبُدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (أَسْماءً) مفعول به (سَمَّيْتُمُوها) ماض والتاء فاعله والواو للإشباع والهاء مفعوله والجملة صفة لأسماء (أَنْتُمْ) توكيد لفاعل سميتموها في محل رفع مثله (وَآباؤُكُمْ) معطوف على التاء والكاف مضاف إليه (ما) نافية (أَنْزَلَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (بِها) متعلقان بأنزل والجملة صفة ثانية لأسماء (مِنْ) حرف جر زائد (سُلْطانٍ) مفعول به مجرور لفظا منصوب محلا (إِنِ) حرف نفي (الْحُكْمُ) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة (أَمَرَ) ماض وفاعله مستتر (إِنِ) ناصبة (لا) نافية (تَعْبُدُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو وفاعل (إِلَّا إِيَّاهُ) وإلا أداة حصر وإياه ضمير منفصل في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة وأن وما بعدها في محل جر بالباء المحذوفة ومتعلقان بأمر (ذلِكَ) اسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (الدِّينُ) خبر (الْقَيِّمُ) صفة (وَلكِنَّ أَكْثَرَ) الواو عاطفة ولكن واسمها (النَّاسِ) مضاف إليه والجملة معطوفة (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر
المصدر : تفسير : مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِۦٓ إِلَّآ أَسْمَآءً سَمَّيْتُمُوهَآ أَنتُمْ وَءَابَآؤُكُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ