إعراب القرآن: الآية 42 من سورة الْأَنْفَال


إِذْ أَنتُم بِٱلْعُدْوَةِ ٱلدُّنْيَا وَهُم بِٱلْعُدْوَةِ ٱلْقُصْوَىٰ وَٱلرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ لَٱخْتَلَفْتُمْ فِى ٱلْمِيعَٰدِ وَلَٰكِن لِّيَقْضِىَ ٱللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنۢ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَىَّ عَنۢ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:42 من سورة: الْأَنْفَال


(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمان، بدل من الظرف يوم قبله.(أَنْتُمْ) ضمير منفصل مبتدأ.(بِالْعُدْوَةِ) متعلقان بمحذوف خبره.(الدُّنْيا) صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر، والجملة في محل جر بالإضافة.(وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوى) اعرابها كسابقتها.(وَالرَّكْبُ) مبتدأ والواو حالية.(أَسْفَلَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبره.(مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف الخبر والجملة في محل نصب حال.(وَلَوْ) حرف شرط والواو للاستئناف.(تَواعَدْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل، والجملة مستأنفة.(لَاخْتَلَفْتُمْ) فعل ماض وفاعل.(فِي الْمِيعادِ) متعلقان بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.(وَلكِنْ) حرف استدراك. الواو عاطفة.(لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً) فعل مضارع وفاعل ومفعول به. والمصدر المؤول من الفعل وأن المضمرة بعد لام التعليل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره قدّر اللّه..(كانَ مَفْعُولًا) كان وخبرها واسمها ضمير مستتر والجملة في محل نصب صفة.(لِيَهْلِكَ) المصدر المؤول بدل من مصدر ليقضي أو متعلق بمفعولا.(مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة هلك صلة الموصول.(عَنْ بَيِّنَةٍ) متعلقان بالفعل.(وَيَحْيى مَنْ حَيَّ) إعرابه كسابقه.(وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة لا محل لها.

المصدر : تفسير : إِذْ أَنتُم بِٱلْعُدْوَةِ ٱلدُّنْيَا وَهُم بِٱلْعُدْوَةِ ٱلْقُصْوَىٰ وَٱلرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Monday, May 13, 2024