إعراب القرآن: الآية 42 من سورة التَّوْبَة


لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَّٱتَّبَعُوكَ وَلَٰكِنۢ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ ٱلشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ لَوِ ٱسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَٰذِبُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:42 من سورة: التَّوْبَة


(لَوْ) حرف شرط غير جازم.(كانَ) فعل ماض ناقص.(عَرَضاً) خبرها واسمها ضمير مستتر أي لو كان الأمر..(قَرِيباً) صفة. والجملة ابتدائية (وَسَفَراً قاصِداً) عطف.(لَاتَّبَعُوكَ) فعل ماض، والواو فاعل والكاف مفعول به، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.(وَلكِنْ) الواو حرف عطف.(لكِنْ) حرف استدراك.(بَعُدَتْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (عَلَيْهِمُ)، و(الشُّقَّةُ) فاعل، والجملة معطوفة، (وَسَيَحْلِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والسين للاستقبال.(بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية مستأنفة.(لَوْ) شرطية غير جازمة.(اسْتَطَعْنا) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله. والجملة جواب القسم لا محل لها.(لَخَرَجْنا) فعل ماض وفاعل واللام واقعة في جواب الشرط.(مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.(يُهْلِكُونَ) مضارع والواو فاعل و(أَنْفُسَهُمْ) مفعول به والجملة في محل نصب حال.(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والواو حالية. وجملة (يَعْلَمُ) في محل رفع خبره.(إِنَّهُمْ) إن والهاء اسمها.(لَكاذِبُونَ) اللام هي المزحلقة.(كاذبون) خبر مرفوع والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلم.

المصدر : تفسير : لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَّٱتَّبَعُوكَ وَلَٰكِنۢ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ ٱلشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, May 9, 2024