إعراب القرآن: الآية 47 من سورة طٰهٰ


فَأْتِيَاهُ فَقُولَآ إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَٰكَ بِـَٔايَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَٱلسَّلَٰمُ عَلَىٰ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلْهُدَىٰٓ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:47 من سورة: طٰهٰ


(فَأْتِياهُ) الفاء هي الفصيحة ائتياه أمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (فَقُولا) الفاء عاطفة وقولا أمر وفاعله والجملة معطوفة (إِنَّا) إن واسمها (رَسُولا) خبر إن مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة في محل نصب مقول القول (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (فَأَرْسِلْ) الفاء هي الفصيحة أرسل أمر فاعله مستتر (مَعَنا) ظرف مكان متعلق بأرسل (بَنِي) مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُعَذِّبْهُمْ) مضارع مجزوم فاعله مستتر والهاء في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة (قَدْ) حرف تحقيق (جِئْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله (بِآيَةٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بصفة آية وجملة قد جئناك حالية (وَ) الواو استئنافية (السَّلامُ) مبتدأ (عَلى مَنِ) الجار واسم الموصول متعلقان بالخبر والجملة استئنافية (اتَّبَعَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (الْهُدى) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

المصدر : تفسير : فَأْتِيَاهُ فَقُولَآ إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Monday, November 25, 2024