إعراب القرآن: الآية 47 من سورة آلِ عِمْرَان


قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِى وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ قَالَ كَذَٰلِكِ ٱللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ إِذَا قَضَىٰٓ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:47 من سورة: آلِ عِمْرَان


(قالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ) ينظر إعرابها الآية 40 (وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ) الواو حالية ويمسسني فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والنون للوقاية والياء مفعول به وبشر فاعل والجملة في محل نصب حال.(قالَ) الجملة مستأنفة (كَذلِكِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف التقدير: الشأن كذلك والجملة مقول القول.(الله يَخْلُقُ ما يَشاءُ) لفظ الجلالة مبتدأ وجملة يخلق خبره وجملة يشاء صلة الموصول. وجملة (الله يَخْلُقُ) استئنافية.(إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن (قَضى أَمْرًا) فعل ماض ومفعول به والفاعل هو والجملة في محل جر بالإضافة (فَإِنَّما) الفاء رابطة للجواب (إنما) كافة ومكفوفة وجملة (يَقُولُ لَهُ) لا محل لها جواب شرط غير جازم.(كُنْ) فعل أمر تام والفاعل أنت والجملة مفعول به (فَيَكُونُ) الفاء استئنافية يكون فعل مضارع تام والفاعل هو والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فهو يكون وجملة فهو يكون استئنافية.

المصدر : تفسير : قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِى وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ قَالَ كَذَٰلِكِ ٱللَّهُ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Wednesday, December 25, 2024