إعراب القرآن: الآية 49 من سورة آلِ عِمْرَان


وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ أَنِّى قَدْ جِئْتُكُم بِـَٔايَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّىٓ أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ ٱلطِّينِ كَهَيْـَٔةِ ٱلطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًۢا بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَأُبْرِئُ ٱلْأَكْمَهَ وَٱلْأَبْرَصَ وَأُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِى بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:49 من سورة: آلِ عِمْرَان


(وَرَسُولًا) الواو عاطفة رسولا اسم معطوف على وجيها أو مفعول به لفعل محذوف أي ويجعله رسولا فالجملة معطوفة (إِلى بَنِي) بني اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إسرائيل) مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة (أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ) أن والياء اسمها والجملة خبرها. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان برسولا.(بِآيَةٍ) متعلقان بجئتكم (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة آية (أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ) أن واسمها وجملة أخلق خبرها لكم متعلقان بمحذوف حال تقديره: مبرهنا لكم (مِنَ الطِّينِ) متعلقان بأخلق وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بدل من آية أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي.(كَهَيْئَةِ) الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب مفعول به وهيئة مضاف إليه (الطَّيْرِ) مضاف إليه (فَأَنْفُخُ فِيهِ) عطف على أخلق (فَيَكُونُ طَيْرًا) فعل مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو طيرا خبرها (بِإِذْنِ الله) متعلقان بصفة طير ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة (وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل أنا والجملة معطوفة (وَأُحْيِ الْمَوْتى بِإِذْنِ الله) عطف والجار والمجرور متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَأُنَبِّئُكُمْ بِما تَأْكُلُونَ) بما متعلقان بالفعل أنبئكم والجملة معطوفة وجملة تأكلون صلة الموصول لا محل لها.(وَما تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ) عطف على ما قبلها.(إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً) إن ولآية اسمها واللام هي المزحلقة وفي ذلك متعلقان بمحذوف خبرها (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لآية (إِنَّ) شرطية جازمة (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص وهو في محل جزم فعل الشرط، والتاء اسمها (مُؤْمِنِينَ) خبرها منصوب بالياء والجملة مستأنفة، وجواب الشرط محذوف تقديره: إن كنتم مؤمنين اعتبرتم.

المصدر : تفسير : وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ أَنِّى قَدْ جِئْتُكُم بِـَٔايَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّىٓ أَخْلُقُ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, December 26, 2024