إعراب القرآن: الآية 49 من سورة الزُّمَر


فَإِذَا مَسَّ ٱلْإِنسَٰنَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَٰهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَآ أُوتِيتُهُۥ عَلَىٰ عِلْمٍۭ بَلْ هِىَ فِتْنَةٌ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:49 من سورة: الزُّمَر


(فَإِذا) الفاء حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (مَسَّ الْإِنْسانَ ضُرٌّ) ماض ومفعوله وفاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة (دَعانا) ماض ومفعوله وفاعل مستتر والجملة جواب شرط لا محل لها (ثُمَّ) حرف عطف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (خَوَّلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (نِعْمَةً) مفعوله الثاني (مِنَّا) متعلقان بنعمة (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أُوتِيتُهُ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والهاء مفعول به (عَلى عِلْمٍ) متعلقان بالفعل والجملة مقول القول (بَلْ) حرف إضراب انتقالي (هِيَ) مبتدأ (فِتْنَةٌ) خبر (وَلكِنَّ) الواو حرف عطف وحرف مشبه بالفعل (أَكْثَرَهُمْ) اسمها والجملة الاسمية مستأنفة وجملة ولكن معطوفة على ما قبلها (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن

المصدر : تفسير : فَإِذَا مَسَّ ٱلْإِنسَٰنَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَٰهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَآ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, May 17, 2024