إعراب القرآن: الآية 5 من سورة الرَّعْد


وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَءِذَا كُنَّا تُرَٰبًا أَءِنَّا لَفِى خَلْقٍ جَدِيدٍ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ بِرَبِّهِمْ وَأُو۟لَٰٓئِكَ ٱلْأَغْلَٰلُ فِىٓ أَعْنَاقِهِمْ وَأُو۟لَٰٓئِكَ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:5 من سورة: الرَّعْد


(وَإِنْ) الواو استئنافية وإن حرف شرط جازم (تَعْجَبْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر تقديره أنت (فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ) الفاء رابطة للجواب وعجب مبتدأ وقولهم خبر والهاء مضاف إليه والجملة في محل جزم لأنها جواب شرط جازم اقترن بالفاء (أَإِذا) الهمزة للاستفهام وإذا ظرف زمان يتضمن معنى الشرط (كُنَّا تُراباً) كان واسمها وخبرها والجملة في محل نصب مقول القول (أَإِنَّا) الهمزة للاستفهام الانكاري وإن واسمها (لَفِي خَلْقٍ) متعلقان بخبر إن واللام المزحلقة (جَدِيدٍ) صفة لخلق والجملة مؤكدة للجملة السابقة.(أُولئِكَ) أولاء اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (الَّذِينَ) اسم الموصول خبر (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة أولئك إلخ ابتدائية (بِرَبِّهِمْ) متعلقان بكفروا والهاء مضاف إليه (وَأُولئِكَ) مبتدأ (الْأَغْلالُ) مبتدأ ثان (فِي أَعْناقِهِمْ) متعلقان بالخبر والجملة خبر المبتدأ الأول والجملة الأولى معطوفة على ما سبق (وَأُولئِكَ) الواو عاطفة وأولئك مبتدأ (أَصْحابُ) خبر والجملة معطوفة على ما سبق (النَّارِ) مضاف إليه (هُمْ) مبتدأ (فِيها) متعلقان بخالدون (خالِدُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.

المصدر : تفسير : وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَءِذَا كُنَّا تُرَٰبًا أَءِنَّا لَفِى خَلْقٍ جَدِيدٍ أُو۟لَٰٓئِكَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024