إعراب القرآن: الآية 5 من سورة الْجُمُعَة


مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُوا۟ ٱلتَّوْرَىٰةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًۢا بِئْسَ مَثَلُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:5 من سورة: الْجُمُعَة


(مَثَلُ الَّذِينَ) مبتدأ مضاف إلى اسم الموصول (حُمِّلُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (التَّوْراةَ) مفعول به ثان والجملة صلة (ثُمَّ) حرف عطف (لَمْ يَحْمِلُوها) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (كَمَثَلِ) خبر المبتدأ (الْحِمارِ) مضاف إليه وجملة مثل.. استئنافية لا محل لها.(يَحْمِلُ) مضارع فاعله مستتر (أَسْفاراً) مفعول به والجملة حال (بِئْسَ) ماض جامد (مَثَلُ الْقَوْمِ) فاعل مضاف إلى القوم (الَّذِينَ) صفة القوم (كَذَّبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (لا) نافية (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ (الْقَوْمِ) مفعول به (الظَّالِمِينَ) صفة القوم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

المصدر : تفسير : مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُوا۟ ٱلتَّوْرَىٰةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًۢا بِئْسَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024