إعراب القرآن: الآية 53 من سورة الْأَحْزَاب


يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَدْخُلُوا۟ بُيُوتَ ٱلنَّبِىِّ إِلَّآ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَٰظِرِينَ إِنَىٰهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَٱدْخُلُوا۟ فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَٱنتَشِرُوا۟ وَلَا مُسْتَـْٔنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِى ٱلنَّبِىَّ فَيَسْتَحْىِۦ مِنكُمْ وَٱللَّهُ لَا يَسْتَحْىِۦ مِنَ ٱلْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَٰعًا فَسْـَٔلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا۟ رَسُولَ ٱللَّهِ وَلَآ أَن تَنكِحُوٓا۟ أَزْوَٰجَهُۥ مِنۢ بَعْدِهِۦٓ أَبَدًا إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِندَ ٱللَّهِ عَظِيمًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:53 من سورة: الْأَحْزَاب


(يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة في محل نصب على النداء والها للتنبيه (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع بدل من أيها والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لا) ناهية (تَدْخُلُوا) مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله (بُيُوتَ) مفعول به (النَّبِيِّ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (ن) .................بخبر كان المقدم والجملة مستأنفة (أَنْ) حرف ناصب (تُؤْذُوا) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر اسم إن المؤخر (رَسُولَ) مفعول به (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (أَنْ تَنْكِحُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والجملة معطوفة (أَزْواجَهُ) مفعول به (مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان بمحذوف حال (أَبَداً) ظرف زمان (أَنْ) حرف مشبه بالفعل (ذلِكُمْ) اسم الإشارة في محل نصب اسم إن والجملة تعليلية (كانَ) ماض واسمها محذوف والجملة خبر إن (عِنْدَ) ظرف متعلق بمحذوف حال (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَظِيماً) خبر كان.

المصدر : تفسير : يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَدْخُلُوا۟ بُيُوتَ ٱلنَّبِىِّ إِلَّآ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, November 28, 2024