(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) يا أداة نداء أي: منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم واسم الموصول بدل وجملة آمنوا صلة موصول لا محل لها، (مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ) من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ يرتد مضارع مجزوم بالسكون وحرك بالفتحة للتضعيف ومنكم متعلقان بحال بمحذوفة من الفاعل (عَنْ دِينِهِ) متعلقان بيرتد، وجملة فعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من، والجملة الاسمية من يرتد ابتدائية لا محل لها (فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ) الفاء رابطة ويأتي فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور واللّه فاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط، (يُحِبُّهُمْ) فعل مضارع والهاء مفعوله والجملة في محل جر صفة قوم وجملة يحبونه معطوفة (أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) أذلة صفة ثانية تعلق بها الجار والمجرور ومثل ذلك (أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ) (يُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صفة رابعة (لا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ) الجملة معطوفة على يجاهدون (ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ) اسم الإشارة مبتدأ وفضل خبره واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة (يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ) الهاء مفعول يؤتي الأول واسم الموصول مفعوله الثاني والجملة مستأنفة أو حالية وجملة يشاء صلة موصول لا محل لها (وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ) اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وواسع خبره الأول وعليم خبره الثاني والجملة مستأنفة.
المصدر : تفسير : يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِۦ فَسَوْفَ يَأْتِى ٱللَّهُ بِقَوْمٍ