إعراب القرآن: الآية 55 من سورة آلِ عِمْرَان


إِذْ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَىٰٓ إِنِّى مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَىَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ وَجَاعِلُ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوكَ فَوْقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ ثُمَّ إِلَىَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:55 من سورة: آلِ عِمْرَان


(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (قالَ الله) فعل ماض لفظ الجلالة فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (يا عِيسى) يا أداة نداء وعيسى منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة على الألف للتعذر (إِنِّي مُتَوَفِّيكَ) إن واسمها وخبرها والكاف في محل جر بالإضافة، والجملة مقول القول.(وَرافِعُكَ إِلَيَّ) عطف على متوفيك والجار والمجرور متعلقان برافعك (وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا) مطهرك عطف والجار والمجرور متعلقان بمطهرك وماض وفاعله وجملة كفروا صلة الموصول (وَجاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ) جاعل عطف والذين اسم موصول في محل جر بالإضافة، وماض وفاعله والجملة صلة.(فَوْقَ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني المحذوف (الَّذِينَ) في محل جر بالإضافة وجملة (كَفَرُوا) صلة (إِلى يَوْمِ) متعلقان باسم الفاعل جاعل (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (ثُمَّ) حرف عطف (إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مرجعكم مبتدأ.(فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ) الفاء عاطفة وفعل مضارع فاعله مستتر وبينكم ظرف متعلق بالفعل قبله (فِيما) متعلقان بأحكم (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص، والتاء اسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها (فِيهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (تَخْتَلِفُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة في محل نصب خبر كنتم.

المصدر : تفسير : إِذْ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَىٰٓ إِنِّى مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَىَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Wednesday, July 3, 2024