إعراب القرآن: الآية 59 من سورة الْإِسْرَآء


وَمَا مَنَعَنَآ أَن نُّرْسِلَ بِٱلْءَايَٰتِ إِلَّآ أَن كَذَّبَ بِهَا ٱلْأَوَّلُونَ وَءَاتَيْنَا ثَمُودَ ٱلنَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا۟ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِٱلْءَايَٰتِ إِلَّا تَخْوِيفًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:59 من سورة: الْإِسْرَآء


(وَما) الواو استئنافية وما نافية (مَنَعَنا) ماض ومفعوله الأول والجملة استئنافية (أَنْ نُرْسِلَ) أن ناصبة ومضارع منصوب بأن وهو في تأويل مصدر مفعول منع الثاني (بِالْآياتِ) الباء زائدة والآيات مفعول به (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) مخففة واسمها محذوف ضمير الشأن وهي وما بعدها في محل رفع فاعل منعنا (كَذَّبَ) ماض مبني على الفتح (بِهَا) متعلقان بكذب (الْأَوَّلُونَ) فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ) ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة (مُبْصِرَةً) حال (فَظَلَمُوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله (بِهَا) متعلقان بظلموا (وَما) الواو استئنافية وما نافية (نُرْسِلَ) مضارع فاعله مستتر (بِالْآياتِ) الباء زائدة والآيات مفعول به والجملة استئنافية (إِلَّا) أداة حصر (تَخْوِيفاً) مفعول لأجله.

المصدر : تفسير : وَمَا مَنَعَنَآ أَن نُّرْسِلَ بِٱلْءَايَٰتِ إِلَّآ أَن كَذَّبَ بِهَا ٱلْأَوَّلُونَ وَءَاتَيْنَا ثَمُودَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, May 19, 2024