إعراب القرآن: الآية 60 من سورة الْأَنْفَال


وَأَعِدُّوا۟ لَهُم مَّا ٱسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَءَاخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُوا۟ مِن شَىْءٍ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:60 من سورة: الْأَنْفَال


(وَأَعِدُّوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل.(لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة.(مَا) اسم موصول في محل نصب مفعول به.(اسْتَطَعْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل والجملة صلة الموصول.(مِنْ قُوَّةٍ) متعلقان بمحذوف حال.(وَمِنْ رِباطِ) معطوف.(الْخَيْلِ) مضاف إليه.(تُرْهِبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله.(بِهِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل.(عَدُوَّ) مفعول به.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(وَعَدُوَّكُمْ) عطف.(وَآخَرِينَ) اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.(مِنْ دُونِهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لآخرين. والجملة الفعلية في محل نصب حال.(لا تَعْلَمُونَهُمُ) فعل مضارع والواو فاعله، والهاء مفعوله، ولا نافية والجملة في محل نصب صفة لآخرين.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مبتدأ وجملة (يَعْلَمُهُمْ) خبر والجملة الاسمية اللّه يعلمهم مستأنفة.(وَما) ما اسم شرط جازم، مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم والواو استئنافية.(تُنْفِقُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله وهو فعل الشرط.(مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بمحذوف حال.(فِي سَبِيلِ) متعلقان بتنفقوا.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة مستأنفة.(يُوَفَّ) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة جواب الشرط.(إِلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل. والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء. وجملة (وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ) حالية.

المصدر : تفسير : وَأَعِدُّوا۟ لَهُم مَّا ٱسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024