إعراب القرآن: الآية 61 من سورة آلِ عِمْرَان


فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا۟ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَٰذِبِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:61 من سورة: آلِ عِمْرَان


(فَمَنْ) الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ (حَاجَّكَ فِيهِ) الجملة في محل جزم فعل الشرط حاجك فعل ماض والكاف مفعوله والفاعل أنت والجار والمجرور متعلقان بالفعل (مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ) من بعد متعلقان بحاجك ومن العلم متعلقان بمحذوف حال أي مبينا من العلم واسم الموصول (ما) في محل جر بالإضافة (فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا) الفاء واقعة في جواب الطلب تعالوا:فعل أمر وفاعله. ندع فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وجملة تعالوا مقول القول: (أَبْناءَنا) مفعول به (وَأَبْناءَكُمْ إلخ) عطف على أبناءنا (ثُمَّ نَبْتَهِلْ) عطف على ندع مجزوم بالسكون (فَنَجْعَلْ) عطف على نبتهل (لَعْنَتَ الله عَلَى) الكافرين لعنة مفعول به الله لفظ الجلالة مضاف إليه على الكافرين جار ومجرور متعلقان بالفعل نجعل.

المصدر : تفسير : فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا۟ نَدْعُ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Tuesday, May 14, 2024