إعراب القرآن: الآية 61 من سورة التَّوْبَة


وَمِنْهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلنَّبِىَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:61 من سورة: التَّوْبَة


(وَمِنْهُمُ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر، والواو استئنافية.(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ.(يُؤْذُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.(النَّبِيَّ) مفعول به. والجملة صلة الموصول.(وَيَقُولُونَ) الجملة معطوفة.(هُوَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.(أُذُنٌ) خبر، والجملة مقول القول.(قُلْ) فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.(أُذُنٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أذن خير، وخير مضاف إليه، والجملة مقول القول كذلك. وجملة قل هو أذن.. مستأنفة.(لَكُمْ) متعلقان بخير قبلهما.(يُؤْمِنُ بِاللَّهِ) مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة في محل رفع صفة أذن. وجملة (يُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ) معطوفة.(وَرَحْمَةٌ) عطف على أذن.(لِلَّذِينَ) متعلقان برحمة.(آمَنُوا) الجملة صلة (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال.(وَالَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ، والواو للاستئناف.(يُؤْذُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.(رَسُولَ) مفعول به.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول.(لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.(عَذابٌ) مبتدأ.(أَلِيمٌ) صفة. والجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ.

المصدر : تفسير : وَمِنْهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلنَّبِىَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, November 17, 2024