إعراب القرآن: الآية 65 من سورة التَّوْبَة


وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:65 من سورة: التَّوْبَة


(وَلَئِنْ) الواو للاستئناف. واللام موطئة للقسم وإن شرطية.(سَأَلْتَهُمْ) فعل ماض، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والميم لجمع الذكور، والجملة استئنافية.(لَيَقُولُنَّ) اللام رابطة لجواب القسم.(يقولن) مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال، والواو المحذوفة في محل رفع فاعل، والنون هي نون التوكيد الثقيلة. والجملة لا محل لها جواب القسم، وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه.(إِنَّما) كافة ومكفوفة.(كُنَّا) كان واسمها وجملة (نَخُوضُ) في محل نصب خبر كان وجملة إنما كنا.. مقول القول.(وَنَلْعَبُ) عطف.(قُلْ) الجملة مستأنفة (أَبِاللَّهِ) متعلقان بالفعل تستهزئون، والهمزة للاستفهام.(وَآياتِهِ) اسم معطوف (وَرَسُولِهِ) اسم معطوف.(كُنْتُمْ) كان والتاء اسمها والميم علامة جمع الذكور.(تَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كنتم وجملة كنتم تستهزئون.. مقول القول.

المصدر : تفسير : وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Saturday, November 16, 2024