إعراب القرآن: الآية 67 من سورة الْبَقَرَة


وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦٓ إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا۟ بَقَرَةً قَالُوٓا۟ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِٱللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ ٱلْجَٰهِلِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:67 من سورة: الْبَقَرَة


(وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ) تقدم إعراب مثلها.(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل.(اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها.(يَأْمُرُكُمْ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو يعود إلى الله.(إِنَّ) حرف مصدري ونصب.(تَذْبَحُوا) فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر تقديره بذبح بقرة متعلقان بالفعل قبلهما. وجملة: (يأمركم) في محل رفع خبر إن.(بَقَرَةً) مفعول به.(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.(أَتَتَّخِذُنا) الهمزة للاستفهام. تتخذنا فعل مضارع ومفعول به أول والفاعل أنت.(هُزُوًا) مفعول به ثان، والجملة مقول القول.(قالَ) فعل ماض والفاعل مستتر والجملة مستأنفة.(أَعُوذُ) فعل مضارع والفاعل أنا.(بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بأعوذ والجملة مقول القول.(إِنَّ) حرف مصدري ونصب.(أَكُونَ) فعل مضارع ناقص منصوب وهو في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والتقدير من الجهل وهما متعلقان بالفعل أعوذ. واسم أكون ضمير مستتر تقديره أنا.(مِنَ الْجاهِلِينَ) متعلقان بخبر أكون.

المصدر : تفسير : وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦٓ إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا۟ بَقَرَةً قَالُوٓا۟ أَتَتَّخِذُنَا


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, December 26, 2024