(الْأَخِلَّاءُ) مبتدأ (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان وإذ ظرف لما مضى من الزمان (بَعْضُهُمْ) مبتدأ (لِبَعْضٍ) متعلقان بعدو (عَدُوٌّ) خبر بعضهم والجملة الاسمية خبر المبتدأ الأول (إِلَّا) أداة استثناء (الْمُتَّقِينَ) مستثنى بإلا منصوب بالياء والجملة الاسمية الأخلاء مستأنفة لا محل لها
المصدر : تفسير : ٱلْأَخِلَّآءُ يَوْمَئِذٍۭ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا ٱلْمُتَّقِينَ