(وَإِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (رَأَيْتَ الَّذِينَ) فعل ماض والتاء فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة بعد الظرف إذا (يَخُوضُونَ فِي آياتِنا) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ) الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.(حَتَّى) حرف غاية وجر (يَخُوضُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعله. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما وكذلك (فِي حَدِيثٍ) متعلقان بالفعل يخوضوا قبلهما (غَيْرِهِ) صفة.(وَإِمَّا) إن حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين، ما زائدة.(يُنْسِيَنَّكَ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به (الشَّيْطانُ) فاعل، والجملة مستأنفة..(فَلا تَقْعُدْ) مضارع مجزوم بلا الناهية تعلق به الظرف (بَعْدَ) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة في محل جزم جواب الشرط.(الذِّكْرى) مضاف إليه.(مَعَ) ظرف مكان متعلق بتقعد (الْقَوْمِ) مضاف إليه (الظَّالِمِينَ) صفة مجرورة بالياء.
المصدر : تفسير : وَإِذَا رَأَيْتَ ٱلَّذِينَ يَخُوضُونَ فِىٓ ءَايَٰتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا۟ فِى حَدِيثٍ