(ما) اسم موصول مبتدأ (أَفاءَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة صلة ما (عَلى رَسُولِهِ) متعلقان بالفعل (مِنْ أَهْلِ) متعلقان بمحذوف حال (الْقُرى) مضاف إليه (فَلِلَّهِ) الفاء واقعة في جواب اسم الموصول وللّه متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية خبر ما وجملة ما أفاء.. بدل من سابقتها (وَلِلرَّسُولِ) معطوف على ما قبله و(لِذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ) الكلام معطوف على ما قبله، (كَيْ لا يَكُونَ) لا نافية ومضارع ناقص منصوب بكي واسمه مستتر (دُولَةً) خبر يكون (بَيْنَ) ظرف مكان (الْأَغْنِياءِ) مضاف إليه (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال.(وَما) اسم شرط جازم مفعول به ثان مقدم (آتاكُمُ) ماض ومفعوله الأول (الرَّسُولُ) فاعل (فَخُذُوهُ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) معطوف والإعراب واحد.(وَاتَّقُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها، (إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ) إن واسمها وخبرها (الْعِقابِ) مضاف إليه والجملة تعليل.
المصدر : تفسير : مَّآ أَفَآءَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ مِنْ أَهْلِ ٱلْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِى ٱلْقُرْبَىٰ