إعراب القرآن: الآية 7 من سورة التَّوْبَة


كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ رَسُولِهِۦٓ إِلَّا ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّمْ عِندَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ فَمَا ٱسْتَقَٰمُوا۟ لَكُمْ فَٱسْتَقِيمُوا۟ لَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُتَّقِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:7 من سورة: التَّوْبَة


(كَيْفَ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.(يَكُونُ) مضارع تام مرفوع.(لِلْمُشْرِكِينَ) متعلقان بالفعل.(عَهْدٌ) فاعل.(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالفعل.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَعِنْدَ) عطف.(رَسُولِهِ) مضاف إليه. ويمكن إعراب يكون فعل مضارع ناقص واسم الاستفهام كيف خبرها المقدم.(لِلْمُشْرِكِينَ) متعلقان بمحذوف حال من عهد كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة لعهد.(إِلَّا) أداة استثناء.(الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء.(عاهَدْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل.(عِنْدَ) متعلق بالفعل.(الْمَسْجِدِ) مضاف إليه.(الْحَرامِ) صفة والجملة صلة الموصول.(فَمَا) الفاء استئنافية.(ما) شرطية مبتدأ خبره جملتا الشرط (اسْتَقامُوا) ماض وفاعله والفعل في محل جزم فعل الشرط (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (فَاسْتَقِيمُوا) الفاء رابطة وفعل أمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها. وجملة (يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) خبرها.

المصدر : تفسير : كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ رَسُولِهِۦٓ إِلَّا ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّمْ عِندَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, December 26, 2024