(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن.(آمَنُوا) فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة صلة الموصول.(وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا) عطف.(بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ) متعلقة بجاهدوا.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا) جملة الذين آووا معطوفة، وجملة آمنوا صلة وجملة ونصروا معطوفة.(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ أول.(بَعْضُهُمْ) مبتدأ ثان.(أَوْلِياءُ) خبر بعضهم.(بَعْضٍ) مضاف إليه، والجملة الاسمية بعضهم أولياء خبر أولئك وجملة أولئك بعضهم.. خبر إن.(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهاجِرُوا) الجمل معطوفة.(ما لَكُمْ) ما نافية لا عمل لها.(لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ المؤخر شيء.(مِنْ وَلايَتِهِمْ) متعلقان بمحذوف الخبر أيضا.(مِنْ شَيْءٍ) من حرف جر زائد. شيء اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ والجملة الاسمية في محل رفع خبر اسم الموصول.(حَتَّى يُهاجِرُوا) المصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى، والفعل المضارع في محل جر بحرف الجر حتى، والجار والمجرور متعلقان بما النافية المتضمنة معنى الفعل أي انتفت ولايتهم عليهم..(وَإِنِ) الواو عاطفة وإن شرطية.(اسْتَنْصَرُوكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله.(فِي الدِّينِ) متعلقان بالفعل، والجملة معطوفة.(فَعَلَيْكُمُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم والفاء رابطة.(النَّصْرُ) مبتدأ والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.(إِلَّا) أداة استثناء.(عَلى قَوْمٍ) متعلقان بالمستثنى المحذوف أي إلا النصر على قوم..(بَيْنَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم.
المصدر : تفسير : إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَهَاجَرُوا۟ وَجَٰهَدُوا۟ بِأَمْوَٰلِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱلَّذِينَ ءَاوَوا۟