إعراب القرآن: الآية 74 من سورة التَّوْبَة


يَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ مَا قَالُوا۟ وَلَقَدْ قَالُوا۟ كَلِمَةَ ٱلْكُفْرِ وَكَفَرُوا۟ بَعْدَ إِسْلَٰمِهِمْ وَهَمُّوا۟ بِمَا لَمْ يَنَالُوا۟ وَمَا نَقَمُوٓا۟ إِلَّآ أَنْ أَغْنَىٰهُمُ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ مِن فَضْلِهِۦ فَإِن يَتُوبُوا۟ يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا۟ يُعَذِّبْهُمُ ٱللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِى ٱلدُّنْيَا وَٱلْءَاخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ مِن وَلِىٍّ وَلَا نَصِيرٍ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:74 من سورة: التَّوْبَة


(يَحْلِفُونَ) مضارع تعلق به الجار والمجرور (بِاللَّهِ) بعده والواو فاعله والجملة مستأنفة.(ما) نافية.(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة جواب القسم.(وَلَقَدْ) الواو حرف جر وقسم. اللام واقعة في جواب القسم المقدر أقسم واللّه.(لَقَدْ) قد حرف تحقيق وجملة (قالُوا) لا محل لها جواب القسم.(كَلِمَةَ) مفعول به.(الْكُفْرِ) مضاف إليه.(وَكَفَرُوا) عطف (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بالفعل كفروا.(إِسْلامِهِمْ) مضاف إليه، والجملة الفعلية معطوفة.(وَهَمُّوا) فعل ماض وفاعل.(بِما) ما اسم موصول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.(لَمْ) جازمة (يَنالُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل، والجملة صلة الموصول.(وَما) الواو حالية. ما نافية وجملة (نَقَمُوا) في محل نصب حال.(إِلَّا) أداة حصر.(أَنْ) حرف مصدري.(أَغْناهُمُ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء مفعوله.(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله.(وَرَسُولُهُ) عطف والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل نقموا.(وَرَسُولُهُ) عطف (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بأغناهم.(فَإِنْ) إن شرطية جازمة. والفاء استئنافية.(يَتُوبُوا) فعل الشرط المجزوم وفاعله.(يَكُ) فعل مضارع ناقص جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون المقدرة على النون المحذوفة تخفيفا واسمها محذوف أي يك الأمر (خَيْراً) لهم.(لَهُمْ) متعلقان بخير. وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية، وجملة جواب الشرط لا محل لها كذلك لأنها لم ترتبط بالفاء أو إذا الفجائية. و(فَإِنْ يَتُوبُوا يُعَذِّبْهُمُ) إعرابها كسابقتها.(عَذاباً) مفعول مطلق.(أَلِيماً) صفة.(فِي الدُّنْيا) متعلقان بيعذبهم.(وَالْآخِرَةِ) عطف.(وَما) الواو حرف استئناف. ما نافية.(لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر.(مِنْ) حرف جر زائد.(وَلِيٍّ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ.(وَلا نَصِيرٍ) اسم معطوف. وفي الأرض متعلقان بمحذوف خبر أيضا.

المصدر : تفسير : يَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ مَا قَالُوا۟ وَلَقَدْ قَالُوا۟ كَلِمَةَ ٱلْكُفْرِ وَكَفَرُوا۟ بَعْدَ إِسْلَٰمِهِمْ وَهَمُّوا۟


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, May 19, 2024