إعراب القرآن: الآية 75 من سورة آلِ عِمْرَان


وَمِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَٰبِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا۟ لَيْسَ عَلَيْنَا فِى ٱلْأُمِّيِّۦنَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:75 من سورة: آلِ عِمْرَان


(وَمِنْ أَهْلِ الْكِتابِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر والكتاب مضاف إليه (مِنْ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة (إِنْ) شرطية جازمة (تَأْمَنْهُ) فعل مضارع ومفعول به والفاعل مستتر وهو مجزوم لأنه فعل الشرط (بِقِنْطارٍ) متعلقان بتأمنه (يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ) فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والهاء مفعوله والجار والمجرور متعلقان بيؤده (وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ) عطف على ما قبلها (إِلَّا) أداة حصر (ما دُمْتَ عَلَيْهِ قائِمًا) فعل ماض ناقص والتاء اسمها وقائما خبرها متعلق به الجار والمجرور.(ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (بأنهمْ قالُوا) الباء حرف جر أن واسمها وجملة قالوا خبرها، وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر (لَيْسَ عَلَيْنا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ) ليس فعل ماض ناقص وسبيل اسمها وعلينا متعلقان بمحذوف خبرها في الأميين متعلقان بمحذوف حال، والجملة مقول القول: (وَيَقُولُونَ عَلَى الله الْكَذِبَ) مضارع والواو فاعل ولفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيقولون والكذب مفعول به (وَهُمْ يَعْلَمُونَ) الواو حالية هم مبتدأ وجملة يعلمون خبره.

المصدر : تفسير : وَمِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَٰبِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, May 17, 2024