إعراب القرآن: الآية 75 من سورة الْأَنْفَال


وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مِنۢ بَعْدُ وَهَاجَرُوا۟ وَجَٰهَدُوا۟ مَعَكُمْ فَأُو۟لَٰٓئِكَ مِنكُمْ وَأُو۟لُوا۟ ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَٰبِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌۢ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:75 من سورة: الْأَنْفَال


والذين آمنوا.. كإعراب سابقتها.(مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل.(فَأُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. والفاء رابطة لما في اسم الموصول من شبه الشرط.(مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية خبر اسم الموصول.(وَأُولُوا) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.(الْأَرْحامِ) مضاف إليه.(بَعْضُهُمْ) مبتدأ.(أَوْلى) خبره مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.(بِبَعْضٍ) متعلقان بالخبر أولى. والجملة الاسمية بعضهم أولى ببعض في محل رفع خبر أولو، والجملة مستأنفة.(فِي كِتابِ) متعلقان بمحذوف خبر هذا منزّل في كتاب اللّه.(إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبرها.(بِكُلِّ) متعلقان بالخبر (عَلِيمٌ) و(شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.

المصدر : تفسير : وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مِنۢ بَعْدُ وَهَاجَرُوا۟ وَجَٰهَدُوا۟ مَعَكُمْ فَأُو۟لَٰٓئِكَ مِنكُمْ وَأُو۟لُوا۟ ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Tuesday, May 14, 2024