(وَإِلى مَدْيَنَ) مدين اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة، اسم علم أعجمي، والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف أرسلنا.(أَخاهُمْ) مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة. والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور.(شُعَيْباً) بدل منصوب، والجملة معطوفة.(قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) تقدم نظيرها في الآية 59 (قَدْ جاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ) فعل ماض ومفعوله وفاعله.(مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة من بينة.(فَأَوْفُوا الْكَيْلَ) فعل أمر وفاعله ومفعوله والفاء هي الفصيحة، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.(وَلا تَبْخَسُوا) مضارع مجزوم بلا والواو فاعل و(النَّاسَ) مفعول به أول (أَشْياءَهُمْ) مفعول به ثان والجملة معطوفة.(وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ) لا ناهية وفعل مضارع مجزوم (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بتفسدوا.(إِصْلاحِها) مضاف إليه (ذلِكُمْ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب.(خَيْرٌ) خبر و(لَكُمْ) متعلقان بخير، والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.(إِنْ) حرف شرط جازم، (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها.(مُؤْمِنِينَ) خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.والجملة استئنافية. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
المصدر : تفسير : وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَٰقَوْمِ ٱعْبُدُوا۟ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ