(يا) أداة نداء: (بَنِيَّ) منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والجملة مقول القول: (اذْهَبُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول: (فَتَحَسَّسُوا) الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة: (مِنْ يُوسُفَ) يوسف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بتحسسوا: (وَأَخِيهِ) معطوفة على يوسف مجرور مثله وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية: (تَيْأَسُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة: (مِنْ رَوْحِ) متعلقان بتيأسوا والرّوح هو الفرج: (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه: (إِنَّهُ) إن واسمها: (لا يَيْأَسُ) لا نافية ومضارع مرفوع بالضمة الظاهرة: (مِنْ رَوْحِ) متعلقان بييئس: (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه: (إِلَّا) أداة حصر: (الْقَوْمُ) فاعل مؤخر: (الْكافِرُونَ) صفة القوم مرفوع مثلها بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إنه وجملة إن إلخ تعليلية لا محل لها من الإعراب.
المصدر : تفسير : يَٰبَنِىَّ ٱذْهَبُوا۟ فَتَحَسَّسُوا۟ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَا۟يْـَٔسُوا۟ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ إِنَّهُۥ