(وَذَا النُّونِ) معطوف على من ذكر من الأنبياء أو ذا مفعول به لفعل اذكر منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والنون معناه الحوت مضاف إليه (إِذْ) ظرف زمان متعلق بالفعل المقدر اذكر (ذَهَبَ) ماض فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (مُغاضِباً) حال منصوبة من الفاعل المستتر (فَظَنَّ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (أَنْ) مخففة من أن الثقيلة واسمها ضمير الشأن (لَنْ) حرف نفي ونصب واستقبال (نَقْدِرَ) مضارع منصوب بلن فاعله مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بنقدر وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي ظن (فَنادى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف فاعله مستتر تقديره هو والجملة معطوفة بالفاء على ما سبق (فِي الظُّلُماتِ) متعلقان بنادى (أَنْ) حرف مشبه بالفعل مخفف من أن الثقيلة واسمها ضمير الشأن تقديره أنه (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها (إِلَّا) أداة حصر (الله) لفظ الجلالة بدل والجملة خبر أن (سُبْحانَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره أسبح والكاف مضاف إليه والجملة مؤكدة للجملة السابقة (إِنِّي) إن واسمها (كُنْتُ) كان واسمها (مِنَ الظَّالِمِينَ) متعلقان بخبر كنت والجملة خبر إني وجملة إني تعليلية لا محل لها من الإعراب
المصدر : تفسير : وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِى