إعراب القرآن: الآية 9 من سورة الْأَحْزَاب


يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱذْكُرُوا۟ نِعْمَةَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَآءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:9 من سورة: الْأَحْزَاب


(يا) حرف نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه (الَّذِينَ) بدل من أي (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (اذْكُرُوا) أمر وفاعله و(نِعْمَةَ اللَّهِ) مفعول به مضاف إلى لفظ الجلالة (عَلَيْكُمْ) متعلقان بنعمة والجملة ابتدائية لا محل لها.(إِذْ) ظرف زمان (جاءَتْكُمْ) ماض ومفعوله (جُنُودٌ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة.(فَأَرْسَلْنا) ماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (رِيحاً) مفعول به (وَجُنُوداً) معطوف على ريحا.(لَمْ تَرَوْها) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله وها مفعول به والجملة صفة جنود (وَكانَ اللَّهُ) الواو حرف استئناف وكان ولفظ الجلالة اسمها (بِما) متعلقان بالخبر بصيرا (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله (بَصِيراً) خبر والجملة صلة وجملة كان اللّه..مستأنفة لا محل لها.

المصدر : تفسير : يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱذْكُرُوا۟ نِعْمَةَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَآءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 29, 2024