(أُولئِكَ الَّذِينَ) مبتدأ وخبر كالآية السابقة والجملة مستأنفة لا محل لها (هَدَى اللَّهُ) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف والتقدير هداهم اللّه.(فَبِهُداهُمُ) الفاء هي الفصيحة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل اقتده بعدهما (اقْتَدِهْ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والهاء للسكت، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر إذا كان الأمر كما ذكر فاقتد بهم.(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة (لا أَسْئَلُكُمْ) فعل مضارع فاعله أنا والكاف مفعوله الأول، ولا نافية لا عمل لها، والجملة مقول القول (عَلَيْهِ) متعلقان بمحذوف حال من (أَجْراً) و(أَجْراً) مفعوله الثاني.(إِنْ) النافية (هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (ذِكْرى) خبر (لِلْعالَمِينَ) متعلقان بذكرى، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
المصدر : تفسير : أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ فَبِهُدَىٰهُمُ ٱقْتَدِهْ قُل لَّآ أَسْـَٔلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ