إعراب القرآن: الآية 92 من سورة الْأَنْعَام


وَهَٰذَا كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ ٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ ٱلْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلْءَاخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِۦ وَهُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:92 من سورة: الْأَنْعَام


(وَهذا) مبتدأ (كِتابٌ) خبره والجملة مستأنفة (أَنْزَلْناهُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع صفة أولى (مُبارَكٌ) صفة ثانية (مُصَدِّقُ) صفة ثالثة (الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.(وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل أنت، وأم مفعول به، والقرى: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام أي: ولإنذار أم القرى (وَمَنْ) اسم موصول معطوف على أم (حَوْلَها) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.(وَالَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ وجملة (يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ) بعده صلة الموصول وجملة (يُؤْمِنُونَ بِهِ) خبره.(وَهُمْ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية، (عَلى صَلاتِهِمْ) متعلقان بالفعل يحافظون بعدهما وجملة (يُحافِظُونَ) في محل رفع خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية (هم يحافظون) حالية.

المصدر : تفسير : وَهَٰذَا كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ ٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ ٱلْقُرَىٰ وَمَنْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024