إعراب القرآن: الآية 94 من سورة آلِ عِمْرَان


فَمَنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ مِنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:94 من سورة: آلِ عِمْرَان


(فَمَنِ افْتَرى عَلَى الله الْكَذِبَ) الفاء للاستئناف من اسم شرط جازم مبتدأ افترى الكذب فعل ماض ومفعول به والفاعل مستتر ولفظ الجلالة مجرور بعلى والجار والمجرور متعلقان بافترى، والجملة مستأنفة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بافترى.(ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة (فَأُولئِكَ) الفاء واقعة في جواب الشرط أولئك اسم إشارة مبتدأ.(هُمُ) مبتدأ ثان.(الظَّالِمُونَ) خبره والجملة الاسمية هم الظالمون خبر اسم الإشارة وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.

المصدر : تفسير : فَمَنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ مِنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, November 24, 2024