إعراب القرآن: الآية 94 من سورة الْمَآئِدَة


يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَيَبْلُوَنَّكُمُ ٱللَّهُ بِشَىْءٍ مِّنَ ٱلصَّيْدِ تَنَالُهُۥٓ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ ٱللَّهُ مَن يَخَافُهُۥ بِٱلْغَيْبِ فَمَنِ ٱعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُۥ عَذَابٌ أَلِيمٌ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:94 من سورة: الْمَآئِدَة


(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق اعرابها (لَيَبْلُوَنَّكُمُ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف. يبلون فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.(بِشَيْءٍ) متعلقان بالفعل قبلهما.(مِنَ الصَّيْدِ) متعلقان بمحذوف صفة شيء. وجملة (لَيَبْلُوَنَّكُمُ) لا محل لها من الإعراب لأنها جواب القسم.(تَنالُهُ أَيْدِيكُمْ) فعل مضارع والهاء مفعوله وأيديكم فاعله مرفوع بالضمة المقدرة على الياء. والكاف في محل جر بالإضافة.(وَرِماحُكُمْ) معطوف.(لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ) يعلم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل.اللّه لفظ الجلالة فاعله واسم الموصول من مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر باللام.(يَخافُهُ) فعل مضارع والهاء مفعوله.(بِالْغَيْبِ) متعلقان بمحذوف حال أي يخافه حالة كونه غائبا والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.(فَمَنِ اعْتَدى) الفاء استئنافية. من اسم شرط مبتدأ. اعتدى فعل ماض متعلق به الظرف بعده.(ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة.(فَلَهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط. له متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب.(أَلِيمٌ) صفة والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط. وجملة اعتدى خبر المبتدأ وجملة فمن اعتدى، استئنافية لا محل لها.

المصدر : تفسير : يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَيَبْلُوَنَّكُمُ ٱللَّهُ بِشَىْءٍ مِّنَ ٱلصَّيْدِ تَنَالُهُۥٓ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, November 21, 2024