إعراب القرآن: الآية 97 من سورة الْبَقَرَة


قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:97 من سورة: الْبَقَرَة


(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت.(مَنْ) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.(كانَ) فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر يعود إلى من وهو فعل الشرط.(عَدُوًّا) خبر.(لِجِبْرِيلَ) جبريل اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم علم أعجمي والجار والمجرور متعلقان بصفة لعدو. وجملة: (قل) استئنافية لا محل لها. وجملة من مقول القول وجواب الشرط محذوف وتقديره من كان عدوا لجبريل فليفعل ما يشاء فإنه منزل.(فَإِنَّهُ) الفاء عاطفة على جواب الشرط المحذوف، إنه إن واسمها.(نَزَّلَهُ) فعل ماض والهاء مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الكتاب.والجملة خبر إن.(عَلى قَلْبِكَ) متعلقان بالفعل نزل ومثله (بِإِذْنِ).(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(مُصَدِّقًا) حال منصوبة.(لِما) ما اسم موصول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمصدقا.(بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة.(يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة.(وَهُدىً وَبُشْرى) اسمان معطوفان على مصدقا منصوبان بالفتحة المقدرة.(لِلْمُؤْمِنِينَ) اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بأحد المصدرين السابقين أو بمحذوف صفة لهما.

المصدر : تفسير : قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقًا


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, May 16, 2024