إعراب القرآن: الآية 97 من سورة طٰهٰ


قَالَ فَٱذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِى ٱلْحَيَوٰةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُۥ وَٱنظُرْ إِلَىٰٓ إِلَٰهِكَ ٱلَّذِى ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُۥ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُۥ فِى ٱلْيَمِّ نَسْفًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:97 من سورة: طٰهٰ


(قالَ) الجملة مستأنفة (فَاذْهَبْ) الفاء عاطفة وفعل الأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (فَإِنَّ) الفاء عاطفة وإن حرف مشبه بالفعل (لَكَ) متعلقان بالخبر (فِي الْحَياةِ) متعلقان بمحذوف حال (أَنْ) ناصبة (تَقُولَ) مضارع فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب اسم إن (لا) نافية للجنس (مِساسَ) اسم لا والخبر محذوف والجملة في محل نصب مقول القول ويقال إن السامري أصابه مرض يشبه النقرس يؤذيه كل شيء مسه وذلك عقوبة له في الدنيا (وَإِنَّ) الواو عاطفة وإن حرف مشبه بالفعل (لَكَ) متعلقان بالخبر المقدم (مَوْعِداً) اسمها المؤخر (لَنْ) ناصبة (تُخْلَفَهُ) مضارع مبني للمجهول منصوب ونائب الفاعل مستتر والهاء مفعول به والجملة في محل نصب صفة لموعدا (وَانْظُرْ) الواو عاطفة وانظر أمر فاعله مستتر (إِلى إِلهِكَ) متعلقان بانظر (الَّذِي) موصول في محل جر صفة والجملة معطوفة (ظَلْتَ) ماض ناقص أصله ظللت حذفت اللام للتخفيف والتاء اسمها (عَلَيْهِ) متعلقان بعاكفا (عاكِفاً) خبر والجملة صلة الموصول لا محل لها (لَنُحَرِّقَنَّهُ) اللام موطئة للقسم ونحرقنه مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم (ثُمَّ) حرف عطف (لَنَنْسِفَنَّهُ) الجملة معطوفة (فِي الْيَمِّ) متعلقان بالفعل قبلهما (نَسْفاً) مفعول مطلق.

المصدر : تفسير : قَالَ فَٱذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِى ٱلْحَيَوٰةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Wednesday, December 25, 2024