إعراب القرآن: الآية 97 من سورة الْمَآئِدَة


جَعَلَ ٱللَّهُ ٱلْكَعْبَةَ ٱلْبَيْتَ ٱلْحَرَامَ قِيَٰمًا لِّلنَّاسِ وَٱلشَّهْرَ ٱلْحَرَامَ وَٱلْهَدْىَ وَٱلْقَلَٰٓئِدَ ذَٰلِكَ لِتَعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ وَأَنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:97 من سورة: الْمَآئِدَة


(جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والكعبة مفعول به (الْبَيْتَ) بدل (الْحَرامَ) صفة (قِياماً) حال منصوبة تعلق بها الجار والمجرور بعدها وذلك حملا لجعل على معنى خلق التي تأخذ مفعولا واحدا (وَالشَّهْرَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ) معطوفة على الكعبة. وجملة جعل استئنافية لا محل لها من الإعراب.(ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، (لِتَعْلَمُوا) المصدر المؤول من أن الناصبة المضمرة بعد لام التعليل والفعل تعلموا في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ التقدير وذلك كائن لتعليمكم ويجوز أن يكون (ذلِكَ) مفعول به لفعل محذوف والتقدير وجعل اللّه ذلك لتعلموا.(أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ) أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يعلم خبرها (ما فِي السَّماواتِ) ما اسم موصول في محل نصب مفعول به، وفي السموات متعلقان بمحذوف صلة هذا الاسم الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) عطف. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي يعلم (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (بِكُلِّ) متعلقان بالخبر عليم.(شَيْءٍ) مضاف إليه، والجملة معطوفة.

المصدر : تفسير : جَعَلَ ٱللَّهُ ٱلْكَعْبَةَ ٱلْبَيْتَ ٱلْحَرَامَ قِيَٰمًا لِّلنَّاسِ وَٱلشَّهْرَ ٱلْحَرَامَ وَٱلْهَدْىَ وَٱلْقَلَٰٓئِدَ ذَٰلِكَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, November 22, 2024