إعراب القرآن: الآية 110 من سورة الْبَقَرَة


وَأَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَمَا تُقَدِّمُوا۟ لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:110 من سورة: الْبَقَرَة


(وَأَقِيمُوا) الواو استئنافية أقيموا فعل أمر مبني عل حذف النون والواو فاعل.(الصَّلاةَ) مفعول به.(وَآتُوا الزَّكاةَ) الجملة معطوفة.(وَما) ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل تقدموا.(تُقَدِّمُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل.(لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.(مِنْ خَيْرٍ) متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من ما.(تَجِدُوهُ) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وهو جواب الشرط والواو فاعل والهاء مفعول به.(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.(إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها.(بِما) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالخبر بصير.(تَعْمَلُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.(بَصِيرٌ) خبر مرفوع.

المصدر : تفسير : وَأَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَمَا تُقَدِّمُوا۟ لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, May 19, 2024