إعراب القرآن: الآية 111 من سورة الْبَقَرَة


وَقَالُوا۟ لَن يَدْخُلَ ٱلْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَٰرَىٰ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا۟ بُرْهَٰنَكُمْ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:111 من سورة: الْبَقَرَة


(وَقالُوا) الواو حرف عطف قالوا فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة ود كثير.(لَنْ) حرف ناصب.(يَدْخُلَ) مضارع منصوب.(الْجَنَّةَ) مفعول به منصوب على التوسع في إسقاط الخافض وقيل ظرف مكان والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به.(إِلَّا) أداة حصر.(مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.(كانَ) فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو.(هُودًا) خبرها.(أَوْ نَصارى) معطوف على هودا وجملة كان هودا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.(تِلْكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب واللام للبعد.(أَمانِيُّهُمْ) خبر مرفوع والجملة اعتراضية بين وقالوا وبين قل هاتوا برهانكم.(قُلْ) فعل أمر.(هاتُوا) فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة مقول القول في محل نصب.(بُرْهانَكُمْ) مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.(إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ) سبق إعراب ما يشبهها في الآية (91).

المصدر : تفسير : وَقَالُوا۟ لَن يَدْخُلَ ٱلْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَٰرَىٰ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Saturday, November 23, 2024