إعراب القرآن: الآية 27 من سورة الْفَتْح


لَّقَدْ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّءْيَا بِٱلْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ ٱلْمَسْجِدَ ٱلْحَرَامَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا۟ فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:27 من سورة: الْفَتْح


(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (صَدَقَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (رَسُولَهُ) مفعول به (الرُّؤْيا) منصوب بنزع الخافض (بِالْحَقِّ) متعلقان بصدق والجملة جواب القسم لا محل لها (لَتَدْخُلُنَّ) لام جواب القسم المحذوف ومضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة فاعله والنون للتوكيد والجملة جواب قسم محذوف لا محل لها (الْمَسْجِدَ) مفعول به (الْحَرامَ) صفة (إِنْ) شرطية جازمة (شاءَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف لدلالة الكلام عليه (آمِنِينَ) حال (مُحَلِّقِينَ) حال ثانية (رُؤُسَكُمْ) مفعول به (وَمُقَصِّرِينَ) معطوف على محلقين (لا) نافية (تَخافُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حالية (فَعَلِمَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (ما) مفعوله والجملة معطوفة على صدق (لَمْ تَعْلَمُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة صلة (فَجَعَلَ) ماض فاعله مستتر (مِنْ دُونِ) متعلقان بالفعل (ذلِكَ) مضاف إليه (فَتْحاً) مفعول به (قَرِيباً) صفة.

المصدر : تفسير : لَّقَدْ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّءْيَا بِٱلْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ ٱلْمَسْجِدَ ٱلْحَرَامَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Saturday, November 23, 2024