إعراب القرآن: الآية 26 من سورة الْفَتْح


إِذْ جَعَلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فِى قُلُوبِهِمُ ٱلْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ ٱلْجَٰهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ ٱلتَّقْوَىٰ وَكَانُوٓا۟ أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:26 من سورة: الْفَتْح


(إِذْ) ظرف زمان (جَعَلَ) ماض (الَّذِينَ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِي قُلُوبِهِمُ) متعلقان بجعل (الْحَمِيَّةَ) مفعول به (حَمِيَّةَ) بدل (الْجاهِلِيَّةِ) مضاف إليه (فَأَنْزَلَ) الفاء حرف عطف وماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (سَكِينَتَهُ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلى رَسُولِهِ) متعلقان بالفعل (وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) معطوف على ما قبله (وَأَلْزَمَهُمْ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (كَلِمَةَ) مفعوله الثاني (التَّقْوى) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (وَكانُوا) الواو حرف عطف وكان واسمها (أَحَقَّ) خبرها (بِها) متعلقان بأحق (وَأَهْلَها) معطوف على أحق (وَكانَ اللَّهُ) الواو حرف استئناف وكان واسمها (بِكُلِّ) متعلقان بعليما (شَيْءٍ) مضاف إليه (عَلِيماً) خبر كان والجملة استئنافية لا محل لها

المصدر : تفسير : إِذْ جَعَلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فِى قُلُوبِهِمُ ٱلْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ ٱلْجَٰهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Saturday, November 23, 2024